الخميس، 19 مارس 2009

خطاب أوباما..من وراء الكواليس

* تلقت الداعية الإسلامية ياسمين الخيام، المطربة السابقة وابنة المقرئ المصري الشهير الراحل الشيخ محمود خليل الحصري، دعوة من السفارة الأمريكية بالقاهرة لحضور خطاب الرئيس الامريكي باراك اوباما للعالم الاسلامي ، وكشفت أن والد الرئيس الأمريكي، حسين أوباما، كان على علاقة وطيدة بوالدها الشيخ الحصري، وأهداه نسخة من المصحف المرتل بصوته في إحدى رحلاته.(العربية. نت)
ـــــــــــــــــــ
* تلقى عدد من قيادات أحزاب المعارضة، دعوات لحضور خطاب الرئيس الأمريكى، وعلى رأسهم الدكتور أيمن نور، مؤسس حزب الغد، والدكتور رفعت السعيد، رئيس حزب التجمع، ومحمود أباظة، رئيس حزب الوفد.كما قال النائب الأول لمرشد الإخوان المسلمين الدكتور محمد حبيب: "إن عشرة من نواب الجماعة فى مجلس الشعب سيحضرون الخطاب، فى مقدمتهم محمد سعد الكتاتنى، رئيس الكتلة البرلمانية للإخوان" (المحطة)
ــــــــــــــــــــــــ
* تلقى عدد من نجوم الفن والمجتمع دعوات لحضور إلقاء الرئيس الأمريكي باراك أوباما خطابه إلى العالم الإسلامي بالقاهرة. من بين الفنانين الذين وجهت إليهم الدعوة لحضور حفل استقبال أوباما، المطرب عمرو دياب والفنان عادل أمام، والفنانة لبنى عبد العزيز التي أقامت مع أسرتها في الولايات المتحدة لنحو ربع قرن.
* خاب أمل المطرب الشعبي شعبان عبد الرحيم في الحضور ضمن المدعوين للاستماع لخطاب أوباما، بعد أن تقدم بطلب بهذا الشأن لرئاسة الجمهورية، لكنها تجاهلت الرد عليه ولم توجه له دعوة. كان "شعبولا" الذي اشتهر بأغانيه ذات الطابع السياسي الساخر ، قام بعمل أغنية خاصة عن أوباما قبل زيارته للقاهرة ، من المقرر إذاعتها علي القنوات الفضائية في يوم وصول الرئيس الأمريكي، وهي من إنتاجه وكلمات إسلام خليل. (شباب مصر للجميع)
* رفع علم أمريكا وبجواره علمين لمصر أعلى قمة قصر القبة، ، استعداداً لاستقبال الرئيس الأمريكى. فيما شنت الأجهزة المحلية حملة نظافة واسعة على المناطق المحيطة بالقصر، وتم دهان سور المترو فى زمن قياسى.وأكد مصدر مسؤول أن اختيار قصر القبة لاستقبال أوباما يأتى مناسباً من كل الجوانب، نظراً لأنه مؤمن تماماً، مشيراً إلى أن موكب استقبال الرئيس الأمريكى من المطار وحتى كوبرى القبة يسلك طريق صلاح سالم وهو من أكثر الطرق المؤمنة فى مصر ويصل إلى القصر خلال ربع ساعة.(المحطة)
* "هو كان يبقرا من شاشتين كده قدامه ، اصل في بعض الوكالات قالت انه ارتجلها ، وده طبعا صعب ، لاني معتقدش انه حافظ من القرءان!!!بس في الاول و الاخر هو رجل عبقري ، قدر يكسب مسلمين و مسيحين و يهود في خطبه واحده!!!!"(كل الطلبة)
* أكثر من 10 آلاف قناص ، و15 ألف شرطي ، وسيارة مصفحة في مكان سري ، وطائرتا بونيج ، و58 مؤسسة أمنية يشاركون في تأمين الرئيس الأمريكي. القاهرة تتحول من واحدة من أكثر عواصم العالم عشوائية إلى ثكنة عسكرية. عملية تأمين اوباما عملية معقدة نظرا لأنه المطلوب الأول في العالم ، من قبل القاعدة ومنظمات دينية متطرفة ، مثل تلك التي تكافح الإجهاض ، ومنظمات عنصرية ترى في وجود رجل اسود في البيت الأبيض جريمة، و ان القاهرة المكان الأنسب لهذه الجماعات للإجهاز على الرئيس الأمريكي ، حيث احتلت المركز التاسع على مقياس الخطورة قبل كولومبيا التي احتلت المركز العاشر والمشهورة بنفوذ عصابات المخدرات (كنانة أونلاين نقلا عن صحيفة الفجر المصرية المستقلة).
* ذكرت تقارير صحفية ان خطة تأمين أوباما خلال زيارته الأولى إلى القاهرة تعتمد على نحو 3 آلاف من أفراد المخابرات المركزية الأمريكية "CIA"، ومكتب المباحث الفيدرالية الأمريكية "FBI".وشهد مطار القاهرة خلال الأيام استقبال نحو ألف ضابط ، استعدادا للزيارة ، ومراجعة كافة الخطط الأمنية منذ لحظة وصوله لمطار القاهرة في العاشرة من صباح الخميس الرابع من يونيو، وانتقاله إلى قصر القبة، ومن ثم إلى جامعة القاهرة لإلقاء كلمته.ومن المقرر أن يستقل أوباما في تنقلاته من مطار القاهرة والعودة سيارات مدرعة، ينتظر أن تصل من واشنطن بطاقم سائقيها، فضلا عن عدة سيارات مجهزة بأجهزة استشعار عن بعد للكشف عن المتفجرات، حيث ستتصدر الموكب، علاوة على عدد من طائرات الهليوكوبتر الأمريكية المزودة بأجهزة استشعار عن بعد والتي ستحلق فوق الموكب، وفوق جامعة القاهرة حيث سيلقي الرئيس الأمريكي كلمته.ونقلت صحيفة "الحقيقة الدولية" الأردنية عن مصادر دبلوماسية مصرية قولها: إن عدة أطنان من الأجهزة والمعدات الأمنية قد وصلت بالفعل للقاهرة، فيما عقد كبار ضباط المخابرات الأمريكية الذين وصلوا إلى مصر اجتماعات مع أعضاء مكتب التحقيقات الفيدرالي بالسفارة الأمريكية بالقاهرة، كما عقدوا اجتماعا مع قيادات أمنية مصرية، بغرض الإطلاع على كافة الخطط التأمينية، والتنسيق بين الجانين فيما يتعلق بإجراءات التأمين ، وقال مسؤول امني “إنها خطة كبيرة لم نشهد مثلها من قبل”. وأوضح انه “تم بالفعل تأمين كل الطرق والمناطق التي سيمر بها اوباما”. وأضاف إن “فريقا امنيا أمريكيا وصل إلى مصر وقام بتأمين كل الطرق والشوارع التي سيسلكها موكب اوباما”.وأكد المسؤول انه سيكون هناك انتشار لقوى الأمن “على الأسطح وفي بعض المنازل وفي كل مكان”. وقال إن أجهزة الأمن استدعت خلال الأسبوع الماضي قرابة 300 طالب أجنبي يدرسون في جامعة الأزهر للتدقيق في أوراقهم والتأكد من سلامة تصريحات الإقامة الخاصة بهم.. (المحطة)
* السفارة الأمريكية دعت صحفيَّين مصريَّين هما فهمي هويدي (عن "الشروق") ومجدي الجلاد رئيس تحرير (المصري اليوم) فقط، بجانب 6 آخرين، منهم جمال خاشقجي رئيس تحرير جريدة (الوطن) السعودية وفرانسو عقل رئيس تحرير جريدة (النهار) اللبنانية ، لحضور المؤتمر الصحفي المقرر عقده مع الرئيس الأمريكي في إحدى القاعات الملحقة ، بعد انتهاء خطابه إلي العالم الإسلامي. وقد انسحب هويدى من القاعة بعدما علم بدعوة صحفي صهيوني يُدعى ناحوم برنيت ؛ وذهب إلى مارجريت وايت المستشارة الصحفية الأمريكية بالقاهرة، وقال لها معاتبًا: "إذا كان الخطاب موجَّهًا إلى العالم العربي والإسلامي، والكيان الصهيوني ليس من العالمَين، فلماذا يُدعَى صحفي صهيوني لحضور اللقاء؟!"..(إخوان أونلاين)
* أعلنت السفارة الأمريكية فى مصر عن توفير خدمة تلقي رسائل مباشرة على الهاتف المحمول للراغبين في متابعة أهم النقاط في الخطاب التاريخي للرئيس باراك أوباما الخميس بجامعة القاهرة .وذكر بيان وزعته السفارة الأمريكية الأربعاء أن هذه الخدمة يمكن الحصول عليها من خلال التسجيل على موقع الكتروني مخصص لهذا الغرض .. مشيرة إلى أنها ستسمح للمواطنين من مصر وجميع أنحاء العالم باستقبال أهم نقاط الخطاب في رسائل نصية باللغات الإنجليزية أو العربية أو غيرها .(المحطة)
* طبعا قبل اي خطاب لازم يجربو المايك كذا مره ، و طبعا ده خطاب تاريخي فيعني هيبقي ايه الشكل لو اوباما جيه اتكلم و راح المايك مشتغلش!!!!المهم اللي كان بيجرب المايك كان امريكي1 2 3 test this is 4 testegypt monte carlo thank you ده اللي راجل قاله مره واحده بعد ما خلص نص الناس اللي في القاعه سقفت..متعرفش بقي افتكروه كان بيقول كلمه وهما مش يعرفو انجليزي ، واللا دي خفة دم المصريين! المهم جيه يجرب المايك تاني الناس سقفت تاني ، جيه يجرب تالت بس المره دي قال دي هتقبي اخر مره- حس اننا زهقنا-هنا بقي كل القاعه سقفت..اصلو قعد يجرب كتير اوي لحد ما زهقنا فعلا. الموقف التاني: طبعا بما ان الخطاب بالانجلش و نص اللي قاعدين مش بيعرفو يترجمو لنفسهم ، فكان في سماعات كده لاسلكي تلبسها ، وواحد بيقول الترجمه..المهم السماعات دي كان شكلها نضيف اوي يعني بصراحه ، المفاجأه بقي جيه: واحد في المايك قال يرجي بعد انتهاء الخطاب ترك السماعات في اماكنها! يا!؟ فاهميناااااااااااااااا(
الساحة)

* مكتوب علي الدعوة بتاعت الحضور ...ممنوع احضار الحقائب الشخصية ..او اللافتات ....لدواعي امنيه ..(ساحتنا)
* أصدرت الأجهزة الأمنية تعليماتها بإخلاء منطقة بين السرايات وإغلاق المكتبات الخاصة بالتصوير، والمطاعم حول جامعة القاهرة. وأمام مخاوف المصريين من التشديدات الأمنية وتحول القاهرة «لثكنة عسكرية»، تبادلوا فيما بينهم عبر الإنترنت عددا من النصائح لحماية أنفسهم. ومن أبرزها «عدم الخروج من المنزل إلا ببطاقة تحديد الشخصية تجنبا للاعتقال، والأفضل التزام البيوت فى هذا اليوم، وتجنب أيضا المرور بمحيط جامعة القاهرة أو أماكن سير أوباما خلال الزيارة. (منتدى شباب الإخوان)
* برنامج أوباما في القاهرة تم علي النحو التالي: عقد لقاء مع الرئيس حسني مبارك، فور وصوله وبعد استقبال رسمي له. الانتقال بموكب من السيارات المدرعة التي أحضرت خصيصا من الولايات المتحدة الى مسجد السلطان حسن في منطقة القلعة الاثرية، حيث يقوم بجولة في المسجد الاثري. الانطلاق من هناك الى مبنى جامعة القاهرة التي تم إفراغها تماما من طلابها ومدرسيها ، لإلقاء كلمته التي يخاطب فيها العالم الاسلامي ، من قاعة المحاضرات الكبرى أمام نحو 3000 من اعضاء النخب المصرية وعدد من الدبلوماسيين الاجانب . تحرك موكب أوباما الى مقرّ نادي الجزيرة الرياضي الشهير ، حيث تنتظره طائرة مروحية أمريكية لتنقله إلي زيارة الاهرامات والمواقع الاثرية الفرعونية في الجيزة، بعد ان يكون قد استبدل بدلته الرسمية بملابس غير رسمية في إحدى الغرف التي أعدت خصيصا لذلك. التوجه بالمروحية الى مطار القاهرة حيث تقله طائرته الرئاسية الى المانيا. (أهل القرآن)
* تم اتخاذ إجراءات واستعدادات غير مسبوقة لاستقبال الرئيس الأمريكى، الذى قام بأطول زيارة لمسئول بمنطقة الأهرامات، حيث استقبله عند مدخل الهرم الأكبر للملك خوفو ، وشرح له تاريخ المنطقة ، ثم اصطحبه فى جولة داخل الهرم حتى حجرة الدفن.ثم اصطحبه فى جولة مشياً على الأقدام من أمام الهرم الأكبر ناحية الجانب الشرقى ليزور أهرامات الملكات والهرم العقائدى الذى اكتشف مؤخراً، ومن المقرر زيارة مقبرتى "قارو وايدو" من عصر الأسرة السادسة الفرعونية ثم مركب الشمس.وعقب زيارة مركب الشمس يصطحب الدكتور حواس الرئيس الأمريكى فى جولة بمنطقة الحفائر الأثرية بهضبة الأهرام حتى يصل إلى منطقة تمثال أبو الهول ويقدم له شرحاً وافياً عن التمثال. ومن المقرر أن يوقع الرئيس الأمريكى فى كتاب الزيارات، ثم يقدم له حواس كتابه عن وادى الملوك المترجم إلى تسع لغات كهدية للرئيس الأمريكى وزوجته.(المحطة)
ــــــــــــــــ


* شارك في إعداد الخطاب البليغ الذي ألقاه الرئيس الأمريكي وصياغته ما بين 38 إلى 40 شخصا، بحيث يحقق هدف الإبهار والقبول لدى جمهور المستمعين، رغم أنه لم يتزحزح قيد أنملة عن الموقف الأمريكي من إسرائيل، عندما وصف علاقات البلدين بأنها ثابتة ولم تتغير، وأكد في كلامه الاعتراف بإبادة ستة ملايين يهودي في المحرقة النازية، وهو الرقم المشكوك فيه الذي رفض بابا الفاتيكان الإشارة إليه في زيارته الأخيرة للقدس. "مصراوى" عن محمد حسنين هيكل في حديثه لصحيفة "الشروق" اليومية الخاصة.

ــــــــــــــــــ

*الإفطار الرئاسي كان في قاعة المائدة في قصر القبة الساعة 54ر10 وحضره سبعة من الجانب المصري ومثلهم من الجانب الأمريكي ، أول شيء تم تقديمه هو القهوة، وشرب منها أوباما .. ثم بعد ذلك طبق فول مدمس بالخلطة وأكل منه .. ولكنه لم يأكل الأومليت ولا السجق، لأنه لا يأكل صفار البيض.تم استبدال الأومليت ببيض مسلوق فأخذ منه، ثم الفول بالخلطة للمرة الثانية، وأكل منه، ثم الطعمية الساخنة، وأكل منها وفطير مشلتت ومعه عسل أبيض وأسود. الرئيس أوباما فضل العسل الأسود وأخذ منه، ثم فتح علبة زبادي (بيده) ووضع عليها عسلا أسود وتناولها، وبعد ذلك شرب القهوة 3 مرات" (مصراوى عن كرم جبر رئيس مجلس إدارة مؤسسة روز اليوسف، في عموده اليومي "انتباه" بصحيفة روز اليوسف)..بينما ينفي محمد حسنين هيكل ذلك قائلا "أن أوباما لم يأكل في الإفطار الذي أقامه له الرئيس (حسني) مبارك فطيرا مشلتتا ولا عسلا ولا فولا، رغم إنهم قالوا إنهم قدموا له ذلك، ويقول هيكل -أيضا- إنه يعلم أن أطباء البيت الأبيض يصرون على ألا يتناول أي رئيس أمريكي أي شيء بما في ذلك المياه، غير ما يأتي به معه على الطائرة، ومع ذلك يقال إنه أكل وبشهية" (مصراوى عن الشروق)

ليست هناك تعليقات: